سأل الحجاجُ المساورَ بن هند : لِمَ تقل الشعر ؟ فاجابه وقال : ( سأُسقي به الماء ...



سأل الحجاجُ المساورَ بن هند : لِمَ تقل الشعر ؟ فاجابه وقال : ( سأُسقي به الماء ، وأرعى الكلأ ، وتقضى لي به الحاجة ، وان كفيتني تركته ..
وهذا هو التكسب بالشعر ، فكرة تدور في رأس هذا الشاعر فيشعره بطلب ما هو في حاجة اليه وبشعره ، وسيلة الى غاية ، فان كفاه اياها احدٌ فانه قادر على ان يسكت ، وينقطع عن قول الشعر ، فالشعر ليس بالونا منتفخا في الهواء ، فإن للشعر المزية الكبرى بين آداب الأمم القديمة، والمنزلة السامية بين الآداب الحديثة ؛ لأنه أصدق مُعَبر عن الشعور ، وأحسن مُصوِّر لنزعات النفوس، وأقوى حافز لعزائم الأفراد والجماعات؛ ولذلك يعد بحق من المصادر التي يعول عليها الباحثون فى تواريخ الأمم ونهضاتها ، يستطلعون فيه نزعاتها وميولها ، وأخلاقها وعوائدها ، ويستبينون عقائدها ومذاهبها ، وأهدافها الكبرى، ومُثْلَهَا العُليا ، التي ترمى إلى تحقيقها وتسعى دائبة إلى غاياتها . والعَرَبُ إِحدى الأمم الشاعرة ، وقد ذاعت شهرتها بالفصاحة والبلاغة ، حتى طبقت الآفاق، وتركت مِنَ الترَاث الأدبي الشعرى والبلاغى، مَاتُزهى به على الأمم ، وتفخر به على الأجيال : والمطلع على تاريخها الأدبي يُدهشه كثرة ما يجد من شعرائها، حَتَّى يظنَّ أَنَّ العَرَبَ جميعاً كانُوا شُعَرَاء ، وَيُدهشه كذلك كثرة ماوعاه التاريخ الأدبى من قصائد أو أراجيز أو مقطوعات، لشعراء عاشوا منذ خمسة عشر قرناً، وَهُوَ مَاض جد بعيد، وقد حرص الرواة على روايتها جيلا بعد جيل، وَحَرَصَ العلماء من بعدهم على جمعها وتدوينها، ثم على تحقيقها وشرحها ولم يدَّخِروا في ذلك جهدا إلا بذلوه ، ولو كلفهم الرحلة الشاقة تخترق فيها بطون المفاوز ، وتركب متون البحار لسماع الاشعار وتدوينها عن ثقات العلماء ، وحُذّاق الرواة ، حتى خلد ذلك التراث الادبي خلودا لم يحظ به كثير من آداب الامم القديمة :

جادك الغيث اذا الغيث همى
يا زمان الوصل بالاندلس

يا فتاح يا عليم : قبل كل كلمة اكتبها ، وبعد آخر حرف من رسالتك ، اعترف ، وأقر ، واشهد ان ما ارسلت عبر الواتسب : كلام ، وجمل مفيدة ، ولفظ معطر الاردان كصاحبه الذي يمسي فيثبت فتيت المسك وعطور باريس فوق فراشه ، ودواليب ملابسه وربما بقية مما ترك الاب ، يرحمه الله ، من عطور ودهون ، فما بدأت بقراءة الرسالة حتى عبقتْ رائحة طيبة النشر اعرفها من أخزم ، وهو صديقي ، ثبّتت على شاشة الجوال حديثا منظوما غير متسق .. ورحت اتعمق في سطور الرسالة حتى خضضتها خضاً عنيفا فتذكرت قول يصدق عليك :

ان قلبي بعدما مات الهوى
قفص افلت منه البلبل
لك العذر يا صديقي !! رحم الله الهوى كان حلما فهوى ، مات وجفّت ينابيعه ، أترك الشعر لذوي المواهب من الشعراء المطبوعين ... الصباح لا يهتف ابدا بل يحل بنوره الوضاء فيشع على الدنيا ؛ اهلا وسهلا ومرحبا به ، فالارض تزخر بعالم الحياة والأحياء ، الكامل وغير الكامل ، وذوي النوايا الطيبة والاشرار الفجار ، وقانا الله وإياك شرهم .. الخ ..
تذكر ان الشعر صعب وطويل سلمه وانت كاتب عامل ، وقد يكون الكاتب الباحث المحترف انت ! الذي لا يزوق ولا ينمق .. يعني ما يقول فيوذيه بتلك البساطه المركبة بمنطق المثقف الحر النزيه ، مبتعدا عن الرمز والإيماء والتلميح لان لك هدفا مخلصا للحقيقة ترمي اليه ، ، يُطلب منك الكثير لأنك قدوة للناشئين فاذا ما تجاوز ابداعك حدود لغة الشعر كثيرا ، احتاج اولئك حدودها وتخومها ، كيف ألومك فيما يريبني من اختيارك لشعر نَظْمٍ نطق به الهوى ، فلم يكن وحي هبطت اليك به آلهة الشعر .. لله انت ! لك ما تشاء ، ولكن عليك بالجادة المسفلته ( الطريق السريع ) ودع بنيات الطريق ، وطرق المزارعين الشائكة فنحن في عصر الابداع والفكر والحواسيب .

سعود مشعان مناحي الدخيل

اهم الكلمات بحثآ والكلمات المرتبطه :-

بوليفيا كيم كارداشيان منتخب تركيا الاسماعيلي البنزين فودين شيرين عبد الوهاب كاظم الساهر تركيا حرس الحدود وسبورتنج دور 16 يورو 2024 فري فاير جورجيا ضد البرتغال الارجنتين منتخب فرنسا انغام منتخب بلجيكا توقعات ليلى عبد اللطيف فرنسا موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 الضمان الاجتماعي بوليفيا سيلين ديون صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري تركيا منتخب بشار الأسد تركيا ضمان تصفيات كاس العالم ضمان الاجتماعي سدكو كابيتال جورجيا ضد البرتغال الارجنتين منتخب فرنسا فرنسا منتخب بلجيكا توقعات ليلى عبد اللطيف حساب انغام تجنيد الحريديم India vs England NATO Kyle Filipowski North Korea Timberwolves Jaylon Tyson Presidential debate The Bear Dalton Knecht Jamaal Bowman Bolivia Jared McCain Reed Sheppard Ice cream recalls listeria Matas Buzelis Portugal vs Georgia Portugal Supreme Court Paul George Alex Sarr


مشاركة

تعليقك ورأيك او اكتب مشكلتك - شارك الجميع رأيك !

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في مصر اليوم!

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !