مدحت العدل: بفضل رؤية جلالة الملك، تمكن المغرب من تحقيق نهضة سينمائية مهمة



مدحت العدل: بفضل رؤية جلالة الملك، تمكن المغرب من تحقيق نهضة سينمائية مهمة

افاق عربية

قال السيناريست والمنتج السينمائي المصري، مدحت العدل، اليوم الجمعة بالداخلة، إن المغرب تمكن، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من تحقيق نهضة سينمائية مهمة.

وأوضح السيد العدل، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، المنظم من ثالث إلى تاسع يونيو الجاري، أن “لجلالة الملك محمد السادس أياد بيضاء على النهضة السينمائية التي تحققت بالمغرب طيلة عشرين سنة”، مؤكدا أن هذا الدعم ساهم في التطور الذي يعرفه القطاع السينمائي بالمملكة.

وأضاف أن رؤية جلالة الملك، الذي يدرك جيدا قيمة السينما باعتبارها قوة ناعمة عالميا، مكّنت من النهوض بمجال الفن السابع، وتحويل المغرب إلى قبلة لكل السينمائيين الراغبين في تصوير أعمالهم الفنية، من خلال حرص جلالته على دعم البنية التحتية والموارد البشرية، وإزالة جميع العراقيل الإدارية.

وتابع، في هذا الصدد، “عندما طُلب مني إنجاز ورقة بحثية حول مشاكل السينما المصرية، استشهدت بتطور السينما المغربية كنموذج ومثال”، معتبرا أن هذه الطفرة ستعود بالخير على السينما العربية عموما والسينما المغربية بشكل خاص.

وبخصوص علاقته بالسينما المغربية، قال مدحت العدل إنه يرتبط بصداقات قوية مع عدد من السينمائيين المغاربة، كما تابع العديد من الأشرطة السينمائية المغربية منذ زيارته الأولى للمملكة في سنة 1986، مذكرا بأنه كان عضوا في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2012 الذي عرف تتويج شريط “المغضوب عليهم” للمخرج المغربي محسن بصري.

وأعرب مدحت العدل، من جهة أخرى، عن سعادته بالمشاركة، للمرة الأولى، في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، مشيدا في الوقت ذاته بحُسن التنظيم ومنوها بالقيمة الفنية العالية للجان المشرفة على اختيار الأفلام المشاركة في هذه التظاهرة السينمائية.

وأبرز أن مهرجان الداخلة يعد نموذجا يحتذى بالنسبة لبقية المهرجانات، بعدما خصص جزء من ميزانيته، في إطار منصة “الداخلة بروجيكت”، لدعم السينمائيين الجدد والطامحين إلى تحقيق أحلامهم، منوها بهذه المناسبة بجودة مشاريع الأفلام المتبارية في إطار هذه المنصة.

وتجدر الإشارة إلى أن مدحت العدل يشارك في فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، كعضو في لجنة للبت في أحقية الأفلام للدعم في إطار منصة “الداخلة بروجيكت” ذات البعد المغربي والإفريقي والعربي.

وتروم اللجنة، التي تضم كلا من المخرجة فريدة بليزيد (المغرب)، ومندوب مهرجان واغادوغو أليكس موسى سواديغو (بوركينا فاسو)، والمخرج موسى توري (السنغال)، تقديم المساعدة المادية والتكوينية لمشاريع سيناريوهات لأفلام طويلة قيد الإعداد، سواء كانت روائية أو وثائقية، لفائدة منتجين ومخرجين مقيمين في المنطقة العربية أو الإفريقية أو الدياسبورا.

-----

#مدحت #العدل #بفضل #رؤية #جلالة #الملك #تمكن #المغرب #من #تحقيق #نهضة #سينمائية #مهمة-

اهم الكلمات بحثآ والكلمات المرتبطه :-

بوليفيا كيم كارداشيان منتخب تركيا الاسماعيلي البنزين فودين شيرين عبد الوهاب كاظم الساهر تركيا حرس الحدود وسبورتنج دور 16 يورو 2024 فري فاير جورجيا ضد البرتغال الارجنتين منتخب فرنسا انغام منتخب بلجيكا توقعات ليلى عبد اللطيف فرنسا موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 الضمان الاجتماعي بوليفيا سيلين ديون صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري تركيا منتخب بشار الأسد تركيا ضمان تصفيات كاس العالم ضمان الاجتماعي سدكو كابيتال جورجيا ضد البرتغال الارجنتين منتخب فرنسا فرنسا منتخب بلجيكا توقعات ليلى عبد اللطيف حساب انغام تجنيد الحريديم India vs England NATO Kyle Filipowski North Korea Timberwolves Jaylon Tyson Presidential debate The Bear Dalton Knecht Jamaal Bowman Bolivia Jared McCain Reed Sheppard Ice cream recalls listeria Matas Buzelis Portugal vs Georgia Portugal Supreme Court Paul George Alex Sarr


مشاركة

تعليقك ورأيك او اكتب مشكلتك - شارك الجميع رأيك !

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في مصر اليوم!

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !