وزنه 3 أطنان و"رفاس" ضربه| القصة الكاملة لـ حوت الساحل الشمالي.. وهذه حقيقة خطورته



وزنه 3 أطنان و"رفاس" ضربه| القصة الكاملة لـ حوت الساحل الشمالي.. وهذه حقيقة خطورته

الحوت النافق بالساحل الشمالي.. سبب ظهور الحوت النافق بالساحل الشمالي، ذعر العديد من المصطافين في منطقة الساحل الشمالي، وتلقت الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بوزارة البيئة بلاغًا بالعثور على حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بأحد القرى السياحية بالبحر المتوسط، ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

ومن جانبها، أصدرت وزارة البيئة اليوم الأربعاء 19 من يونيو الجاري، بيانًا أكدت فيه أن الحوت من نوع "كوفييه ذات المنقار - Cuvier's beaked whale"، وأوضحت وزيرة البيئة أنه من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط وغير مهددة بالانقراض، وانتهت أجهزة وزارة البيئة من اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت النافق بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط، وفق الأساليب الصحية الآمنة.

الحوت النافق

الحوت النافق بالساحل الشمالي

ووفقًا للمعاينات، فإن الحوت النافق في حالة تحلل كامل والذي يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق سوي تهتك في منطقة أسفل الرأس، ورجحت الأدلة العملية أن عملية النفوق جرت في المياه العميقة بإحدى دول الجوار منذ أكثر من 15 يومًا، ودفعت به التيارات البحرية إلى الشواطىء المصرية.

كما أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء وكثيرًا ما يضل أحد الأفراد من القطيع للبحث عن الغذاء في أماكن أخرى، فيقع في مياه ضحلة تعرضه للإصابة من قاع صخري أو أحد المراكب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة، مما يجعله معرضا للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه جرى تنفيذ عملية الدفن الآمن للحوت النافق بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها فى البحث العلمي، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، وأكدت وزارة البيئة أنه لا داعى للقلق تجاه هذا الموضوع، حيث إن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان كما أنه حدث عارض وارد حدوثه.

عينات الحوت النافق

ووفقًا للفريق العلمى من المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والذي توجه إلي الساحل الشمالي لأخذ عينات من الحوت النافق كوفييه ذو المنقار، كشفت الدكتورة عبير السحرتى، نائب رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد للشئون الفنية، أنه تم الحصول على عينات من الحوت النافق قبل التخلص منه ودفنه فضلًا عن عينات من المياه المحيطة به لتحليلها والتعرف على معدل التلوث الذي سببه الحوت.

الحوت النافق

وأشارت الدكتورة عبير السحرتي، في تصريحات لها، أن الحوت النافق كوفييه ذو المنقار والمسمى العلمي له Ziphius cavirostris، هو من الحيتان المسننة وعمره 10 سنوات وطوله يتراوح من 2.5 إلى 3 أمتار، كما أنه يعد العضو الوحيد في فصيلة حيتان سيفي المنقار المجوف.

وتابعت أنه على الرغم من أن هذا الحيوان الثديي يصعد إلى السطح لتنفس الهواء، إلا أنه يفضل الأعماق لأكثر من 1000 و2000 متر تحت سطح البحر، موضحة أن السبب في نفوق حوت الساحل الشمالى، هو قيام رفاس أحد المراكب بقطع زعانف الحوت فاختل توازنه ولم يتمكن من الإبحار وبالتالى مات.

الحوت النافق كوفييه ذو المنقار

ويقدم موقع "صدي البلد" الاخباري خلال السطور التالية، أبرز المعلومات حول حيتان كوفييه ذو المنقار:

- يبلغ طول حيتان كوفييه ذات المنقار 7 أمتار تقريبًا.
- يبلغ وزن حيتان كوفييه ذات المنقار حوالي 3 آلاف كيلو جرام.
- متوسط عمر حيتان كوفييه ذات المنقار حوالي 60 عامًا.
- تنتشر حيتان كوفييه ذات المنقار على نطاق واسع وتظهر في جميع محيطات العالم، وتفضل المياه العميقة.

- لا تنتشر حيتان كوفييه ذات المنقار في القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
- تتغذى حيتان كوفييه ذات المنقار بالشفط نظرًا لعدم وجود أسنان للإمساك بفرائسها، وتصطاد حبار أعماق البحار، والأسماك التي تعيش في أعماق البحار في المحيط المظلم.
- تغوص حيتان كوفييه ذات المنقار بسرعة 100 متر في الدقيقة.
- تُرى حيتان كوفييه ذات المنقار في مجموعات مكونة من فردين إلى سبعة أفراد وغالبًا ما تكون بمفردها.
- يعد رأس حيتان كوفييه ذات المنقار مخروطي الشكل، ولديه منقار قصير وأخاديد في الحلق. 
- لدى ذكور حيتان كوفييه ذات المنقار أسنان فقط عند طرف الفك السفلي، وغالبًا ما تبرزان مثل الأنياب الصغيرة عند الذكور الأكبر سنًا، بينما لا يوجد لدى الإناث أي أسنان مرئية.

حيتان كوفييه ذو المنقار

حقيقة خطورة حيتان كوفييه ذات المنقار على الإنسان

ويتساءل العديد عن مدي خطورة حيتان كوفييه ذات المنقار على الإنسان، والحقيقة أنه تقضي حيتان كوفييه ذات المنقار معظم حياتها بعيدًا عن الشاطئ، مما يعني أنها نادرًا ما تتعرض للأنشطة البشرية التي تحدث بالقرب من السواحل، مثل السياحة والترفيه.

ويعد من أحد التهديدات لحيتان كوفييه ذات المنقار هو الضوضاء تحت الماء التي يسببها الإنسان والمرتبطة باستكشاف الطاقة وأنشطة الدفاع، وتؤدي المستويات العالية من الضوضاء إلى أن تصبح هذه الحيوانات السمعية مشوشة، مما قد يؤدي إلى الجنوح والموت.

-----

#وزنه #أطنان #ورفاس #ضربه #القصة #الكاملة #لـ #حوت #الساحل #الشمالي. #وهذه #حقيقة #خطورته-الحوت النافق

اهم الكلمات بحثآ والكلمات المرتبطه :-

بوليفيا كيم كارداشيان منتخب تركيا الاسماعيلي البنزين فودين شيرين عبد الوهاب كاظم الساهر تركيا حرس الحدود وسبورتنج دور 16 يورو 2024 فري فاير جورجيا ضد البرتغال الارجنتين منتخب فرنسا انغام منتخب بلجيكا توقعات ليلى عبد اللطيف فرنسا موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 الضمان الاجتماعي بوليفيا سيلين ديون صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري تركيا منتخب بشار الأسد تركيا ضمان تصفيات كاس العالم ضمان الاجتماعي سدكو كابيتال جورجيا ضد البرتغال الارجنتين منتخب فرنسا فرنسا منتخب بلجيكا توقعات ليلى عبد اللطيف حساب انغام تجنيد الحريديم India vs England NATO Kyle Filipowski North Korea Timberwolves Jaylon Tyson Presidential debate The Bear Dalton Knecht Jamaal Bowman Bolivia Jared McCain Reed Sheppard Ice cream recalls listeria Matas Buzelis Portugal vs Georgia Portugal Supreme Court Paul George Alex Sarr


مشاركة

تعليقك ورأيك او اكتب مشكلتك - شارك الجميع رأيك !

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في مصر اليوم!

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !