في ذكرى 30 يونيو| إنجازات ضخمة خلال 11 عامًا.. وتضاعف رقعة المعمور أهمها.. خبراء يتحدثون



في ذكرى 30 يونيو| إنجازات ضخمة خلال 11 عامًا.. وتضاعف رقعة المعمور أهمها.. خبراء يتحدثون

تحتفل مصر يوم الأحد المقبل، الموافق 30 من يونيو الجاري، بمناسبة ذكري ثورة 30 يونيو والتي مر علي ذكراها 11 عامًا، وفيها قام المصريون بإزاحة جماعة الإخوان عن حكم البلاد، وبعدها تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد منذ عام 2014، لتزدهر مصر وتحقق العديد من الإنجازات في مختلف المجالات علي مر العشر سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد.

وبمناسبة الاحتفال بذكري ثورة 30 يونيو، تحدث عدد من الخبراء والمفكرين السياسيين في تصريحات خاصة لموقع "صدي البلد" الإخباري، عن أهم الإنجازات التي شهدتها مصر في مختلف المجالات خلال العشر سنوات الأخيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم.

زيادة رقعة المعمور المصري

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن أعظم إنجازات ثورة 30 يونيو والتي مضي عليها 11 عامًا، هي زيادة رقعة المعمور المصري إلي 15% من مساحة المعمور، وذلك بالمقارنة بالإشكالية الهيكلية لدي مصر منذ 7 آلاف عام، كونها بلد متمركزة على نهر النيل وتحديدًا في الدلتا وجنوب مصر والصعيد.

وتابع الدكتور عبد المنعم سعيد، أنه بينما كان معدل زيادة السكان سريعًا، فكانت رقعة المعمور المصري أثناء ثورة 1952، حوالي 3% من اجمالي أرض مصر وهي مليون كيلو متر مربع، ثم وصلت نسبة رقعة المعمور المصري إلي 7٪؜ في عام 2010، أي أنه تم تضاعف مساحة المعمور في العشر سنوات الأخيرة بالمقابل ما تم منذ 7 آلاف عام.

وعقب المفكر السياسي، أن مصر شهدت قفزة كبيرة فيما يسمي بالعلاقة ما بين الديموغرافيا وهو السكان، والجغرافيا وهي مساحة الأقليم المصري، والتي بدورها صنعت تصحيحا لإشكالية كبيرة في الأوضاع الإقتصادية والسياسية المصرية.

التوسع العمراني والانتقال من النهر إلي البحر

وأوضح عبد المنعم سعيد، أنه يعد من إنجازات ثورة 30 يونيو انتقال السكان من النهر إلى البحر، والذي شهده عملية التوسع العمراني عن طريق ربط الأقليم المصري ببعضه البعض، وبالأخص بين السواحل والداخل المصري، سواء في النيل أو الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.

وأشار إلى أنه يتواجد في وقتنا الحالي، 24 مدينة جديدة بالإضافة إلي المدن القديمة التي كان لا يوجد بها عمار مثل مدينة مرسى علم والقصير وسفاجا، فبدأ السكان بالزحف إلي تلك المدن والتي سوف تزداد أكثر مع عملية تعمير سيناء، معقبًا أنه يوجد توجه من الحكومة لانتقال السكان من النهر إلى البحر، سواء البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر أو خليج السويس وخليج العقبة.

شبكات الطرق والقطارات

وأضاف المفكر السياسي عبد المنعم سعيد، أنه هناك تطور كبير في شبكات الطرق والقطارات علي مر السنوات الماضية، وهي نقلة كيفية كبيرة، ومن ضمنها تطوير الطرق في كافة محافظات الجمهورية والكباري بالإضافة إلي شبكة القطارات السريعة والتي على وشك الانتهاء منها.

وتابع أنه يوجد شبكة مواصلات مختلفة، والتي خلقت مطارات مختلفة ثلاث أضعاف عدد المطارات التي كانت توجد في مصر في وقت سابق، بإلإضافة إلي الموانئ الجديدة والتي ربطت بين الإقليم المصري أجمع مع الجمهور والشعب المصري في نفس الوقت.

زيادة الرقعة الزراعية والمناطق الصناعية

كما أشار المفكر السياسي عبد المنعم سعيد، إلي زيادة الرقعة الزراعية بحوالي 40% في السنوات الماضية، وهذا إنجاز كبير والذي بدونه كانت مصر في مجاعة في وقتنا الحالي.

ولفت المفكر السياسي، لإقامة 17 منطقة صناعية داخل مصر، والتي انتهت من البناء والإنشاء، وهي مصانع موزعة في أشكال مختلفة من الصناعات، مثل مصانع الأثاث والغزل والنسيج والجلود.

انضمام مصر لمنظمة البريكس 

وكشفت الدكتورة هبة جمال الدين، أستاذة العلوم السياسية بمعهد التخطيط القومي، في تصريحات خاصة لموقع “صدي البلد” الاخباري، عن أهم الانجازات التي شهدتها مصر منذ ثورة 30 يونيو في مختلف المجالات، وخاصة خلال العشر سنوات الأخيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم.

وقالت الدكتورة هبة جمال الدين، أنه من أهم الإنجازات توقيع شراكة استراتيجية مع الصين خلال مبادرة الحزام والطريق، والتي شملت تعزيز التعاون في مجال الابتكار التكنولوجي وتكنولوجيا الاتصالات وعددا من مجالات التعاون الأخرى.

بإلإضافة إلي انضمام مصر لمنظمة البريكس مع بداية شهر يناير 2024، والتي تهدف لتقليل الطلب على الدولار والمساهمة في توفير الاحتياجات التصنيعية ومداخلات الإنتاج من الدول الأعضاء في البريكس وتسهيلات تساهم في خفض الضغط على الدولار.

تقوية العلاقات الخارجية ودمج ذوي الهمم 

وتابعت هبة جمال الدين، أنه من ضمن الإنجازات تقوية العلاقات المصرية الروسية والهندية وغيرها، فحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي بناء شبكة علاقات قوية لمصر مع العالم الخارجي.

وأضافت، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم بشكل كبير لبناء شبكة طرق قوية تربط طرق التجارة داخل مصر، وتطوير البنية التحتية لكثير من المؤسسات الحكومية للدولة، بإلإضافة إلي توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بذوي الهمم والحرص علي دمجهم في مؤسسات الدولة ككل.

-----

اهم الكلمات بحثآ والكلمات المرتبطه :-

خلال عاما ذكرى تريندات خبراء إنجازات ضخمة أهمها الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدثون يونيو رقعة في وتضاعف المعمور


مشاركة

تعليقك ورأيك او اكتب مشكلتك - شارك الجميع رأيك !

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في مصر اليوم!

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !