مناظرة بايدن وترامب .. انطلقت دون مصافحة وانتهت بسؤال حساس .. الرئيس الأمريكي يضرب منافسه بفضيحة جنسية



مناظرة بايدن وترامب .. انطلقت دون مصافحة وانتهت بسؤال حساس .. الرئيس الأمريكي يضرب منافسه بفضيحة جنسية

بايدن يفضح ترامب ويشهر به خلال المناظرة الرئاسية الأولى 

الرئيس الأمريكي: ترامب مجرم مدان أثار الشغب والعنف في الولايات المتحدة

ترامب: أمريكا أصبحت دولة من العالم الثالث في عهد بايدن

 

واجه الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن منافسه الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب بعضهما البعض في مناظرة تاريخية، اليوم الجمعة.

وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يواجه فيها رئيس أمريكي في منصبه رئيسًا سابقًا في مناظرة، وكانت أيضًا المناظرة الأولى منذ عام 2020 التي يشارك فيها إما بايدن، الذي لم يواجه تحديًا جديًا لترشيح الحزب الديمقراطي، أو ترامب، والمرشح الجمهوري المفترض الذي غاب عن جميع مناظرات الحزب الجمهوري خلال الموسم التمهيدي.

وجرت المناظرة التي استمرت لمدة 90 دقيقة تقريبًا في استوديوهات CNN في أتلانتا، وأدارها جيك تابر ودانا باش، ولم يكن هناك جمهور في الاستوديو، وهو أمر شاذ في المناظرات بين المرشحين للرئاسة.

وكانت هذه أيضًا أول مناظرة رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة، وتبدأ المناظرات بين مرشحي الانتخابات العامة دائمًا في سبتمبر أو أوائل أكتوبر.

وتأتي هذه المناظرة في وقت حساس قبل الانتخابات الرئاسية المقررة لعام 2024، حيث يسعى كلا المرشحين إلى كسب دعم الناخبين المترددين وتعزيز مواقفهم أمام الجمهور الأمريكي.

ويحتفظ دونالد ترامب بالتقدم على جو بايدن في معظم الولايات المتأرجحة الحاسمة مع بقاء أقل من أربعة أشهر قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

ويُظهر هذا قوة بقاء ملحوظة لترامب، الذي خرج من البيت الأبيض في عام 2021 بمعدل تأييد منخفض قياسي بلغ 29 في المائة بعد أن اقتحم بعض أنصاره مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير. وفي الشهر الماضي، أصبح أول رئيس سابق يُدان من جناية.

ومع ذلك، فإن 48% من الناخبين الأمريكيين سيختارون ترامب لمنصب الرئيس، وفقا لاستطلاع حديث أجرته صحيفة نيويورك تايمز، مقابل 42% لبايدن. 

بايدن وترامب لم يتصافحا 

وانطلقت المناظرة في الساعة التاسعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة في تمام الساعة الواحدة بتوقيت جرينتش، باعتلاء المرشحين على مسرح المناظرة وكان اللافت أنهما لم يتصافحا عند دخولهما إلى منصة المناظرة، في واقعة كسرا فيها المتناظران البروتوكول، وكانا قد التقيا آخر مرة في مناظرة عام 2020، حيث لم يتصافحا أيضًا بسبب تفشي كوفيد-19.

بدأ بايدن الليل بصوت أجش وهو يحاول الدفاع عن سجله الاقتصادي وانتقاد ترامب 

بايدن يعاني نزلة برد

وقال شخص مطلع على الأمر، إن بايدن كان يعاني من نزلة برد أثناء المناظرة، مضيفا أن نتيجة فحصه لكوفيد-19 جاءت سلبية.

وبدا أن بايدن فقد سلسلة أفكاره عندما أعطى إجابة واحدة، وانجرف من إجابة تتعلق بالسياسة الضريبية إلى السياسة الصحية، وفي وقت ما استخدم كلمة 'كوفيد'، ثم قال: 'معذرة، مع، أتعامل مع'، وهو يقول: تأخرت مرة أخرى.

قال بايدن، مع نفاد وقته للرد على إجابته: “انظر، لقد تغلبنا أخيرًا على برنامج الرعاية الطبية”.

الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية 

قال الرئيس السابق دونالد ترامب مرتين على الأقل خلال المناظرة إن الرئيس جو بايدن سيدمر الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية من خلال منح المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة المزايا.

واضاف “هؤلاء الملايين والملايين من الأشخاص الذين يأتون، يحاولون وضعهم في الضمان الاجتماعي، وسوف يمسح الضمان الاجتماعي، وسوف يمحو الرعاية الطبية”.

كما تخبط في مسألة حقوق الإجهاض، وهي واحدة من أهم القضايا بالنسبة للديمقراطيين في انتخابات هذا العام. ولم يتمكن من تفسير قضية رو ضد وايد، وهو حكم المحكمة العليا التاريخي الذي شرع الإجهاض في جميع أنحاء البلاد. وكانت محكمة عليا محافظة تضم ثلاثة قضاة رشحهم ترامب قد ألغت حكم رو قبل عامين.

القيود على الإجهاض

وعندما سُئل عما إذا كان يدعم بعض القيود على الإجهاض، قال بايدن إنه “يدعم قضية رو ضد وايد، التي كانت تتضمن ثلاثة فصول دراسية. المرة الأولى بين امرأة وطبيب. المرة الثانية بين الطبيب والحالة القصوى. ومرة ثالثة بين الطبيب، أعني بين المرأة والدولة”.

وأضاف أنه يعتقد أن الأطباء، وليس السياسيين، هم من يجب أن يتخذوا قرارات بشأن “صحة المرأة”.

بدأ بايدن في تقديم إجابات أكثر وضوحًا مع تقدم المناظرة، وهاجم سجل ترامب في قضايا مثل مكافحة تغير المناخ.

وقال: 'إن التهديد الوجودي الوحيد للبشرية هو تغير المناخ، ولم يفعل شيئًا حيال ذلك'.

أحداث 6 يناير

وسعى ترامب إلى صرف اللوم عنه وراء أحداث السادس من يناير الشهيرة والمعروفة بحادث الكابيتول ، ولم يتحدث الرئيس الحالي وسلفه منذ أسابيع مناظرتهما الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وإبان ذلك تغيب ترامب عن حفل تنصيب بايدن بعد أن قاد جهدا غير مسبوق وغير ناجح لإلغاء خسارته التي بلغت ذروتها في أعمال شغب في الكابيتول من قبل أنصاره.

وغموض ترامب بشأن ما إذا كان سيقبل نتائج انتخابات نوفمبر، قائلا إنه سيقبلها إذا كان التصويت 'عادلا' و'قانونيا'، مكررا ادعاءاته التي بشأن حدوث تزوير وسوء سلوك على نطاق واسع في خسارته في نوفمبر عام 2020 أمام بايدن، والتي لا يزال ينفيها.

عند الضغط عليه بشأن أفعاله في 6 يناير 2021، لم يعتذر ترامب.

وقال “في السادس من (يناير)، كنا نحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، لقد كنا محترمين في جميع أنحاء العالم. 

وتابع ترامب: “ثم يأتي ويضحك علينا الآن”.

مداهمة مبنى الكابيتول

وبعد أن طلب منه أحد المشرفين الإجابة عما إذا كان قد انتهك قسم منصبه في ذلك اليوم من خلال حشد أنصاره الذين يسعون إلى منع التصديق على فوز بايدن في المجمع الانتخابي وعدم التصرف لساعات لإلغائهم أثناء مداهمة مبنى الكابيتول، سعى ترامب إلى إلقاء اللوم على رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي.

وقال بايدن إن ترامب شجع أنصاره على الذهاب إلى مبنى الكابيتول وجلس في البيت الأبيض دون اتخاذ أي إجراء أثناء تشاجرهم مع ضباط الشرطة.

واضاف بايدن: “ يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص في السجن، يجب أن يكونوا هم الذين يخضعون للمساءلة، وهو يريد أن يسمح لهم جميعا بالخروج، والآن يقول إنه إذا خسر مرة أخرى، فهو متذمر جدًا، وقد يكون هذا بمثابة 'حمام دم'؟

ثم دافع ترامب عن الأشخاص المدانين والمسجونين لدورهم في التمرد، قائلاً لبايدن: 'ما فعلوه ببعض الأشخاص الأبرياء، يجب أن تخجل من نفسك'.

وقال بايدن لترامب: “الشخص الوحيد على هذه المنصة الذي يعتبر مجرماً مداناً هو هذا الرجل الذي أتطلع إليه الآن”.

وجاء تعليق بايدن بعد اشتباك نشب بين المرشحين بشأن احداث 6 يناير 2020 وأعمال العنف التي وقعت في أعقاب مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد من ذوي البشرة السوداء.

وأضاف بايدن أنه لم يبذل 'أي جهد' من جانب ترامب لوقف أعمال الشغب في 6 يناير.

الانسحاب الفوضوي من أفغانستان

وانتقد الرئيس بايدن منافسه ترامب لأنه وصف الأمريكيين الذين قتلوا في المعركة بأنهم “مغفلون وخاسرون”. 

وقال بايدن لترامب: “ابني لم يكن خاسراً، ولم يكن أحمق أنت الخاسر' وكان بايدن قد استحضر حادث وفاة ابنه، الذي خدم في العراق قبل أن يموت بسرطان الدماغ. 

وقال ترامب إنه لم يقل ذلك أبدًا – وهو ما نسبه رئيس أركانه السابق إلى ترامب – وانتقد بايدن بسبب الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، واصفًا إياه بأنه “اليوم الأكثر إحراجًا في تاريخ حياة بلدنا”.

ووافق ترامب نفسه على الانسحاب مع طالبان قبل عام من تركه منصبه.

ممارسة الجنس مع ممثلة إباحية

وأشار بايدن بشكل مباشر إلى إدانة ترامب في محاكمة أموال الصمت في نيويورك، قائلا: 'لديك أخلاق قطة زقاق'، وأشار إلى الادعاءات في قضية قيام ترامب بممارسة الجنس مع ممثلة إباحية.

ورد ترامب، الذي اختار عدم الإدلاء بشهادته في محاكمته: “لم أمارس الجنس مع نجمة إباحية”.

ارتفاع التضخم 

وقال ترامب، خلال المناظرة، إن أداء الاقتصاد الأمريكي كان قويًا في عهده قبل جائحة كورونا، وهو ما مكَن الولايات المتحدة من اجتياز جائحة كورونا بشكل أفضل من أي دولة أخرى.

وبعد تعرضه لضغوط للدفاع عن ارتفاع التضخم منذ توليه منصبه، أرجع بايدن ذلك إلى الوضع الذي ورثه من ترامب وسط جائحة كوفيد-19.

وقال بايدن إنه عندما ترك ترامب منصبه، “كانت الأمور في حالة من الفوضى”. 

ولم يوافق ترامب على ذلك، معلناً أنه خلال فترة وجوده في البيت الأبيض، 'كان كل شيء يسير على ما يرام'.

وبحلول الوقت الذي ترك فيه ترامب منصبه، كانت أمريكا لا تزال تتصارع مع الوباء، وخلال ساعاته الأخيرة في منصبه، تجاوز عدد القتلى 400 ألف. 

واستمر الفيروس في اجتياح البلاد، وبلغ عدد القتلى مليون شخص بعد أكثر من عام.

وسُئل ترامب عما سيفعله لجعل رعاية الأطفال ميسورة التكلفة، واستخدم إجابته بدلاً من ذلك للتفاخر بعدد الأشخاص الذين طردهم خلال فترة ولايته، بما في ذلك مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي، وانتقد بايدن لعدم طرد أشخاص من إدارته.

سياسات الحدود والمهاجرين

وأثناء المناظرة، شن الرئيس السابق دونالد ترامب هجومًا على الرئيس جو بايدن بخصوص سياسات الحدود. 

أشار ترامب إلى أن إدارة بايدن شهدت أكثر من 7.9 مليون مواجهة على الحدود الأمريكية-المكسيكية، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف العدد الذي حدث في عهد ترامب.

وأشار ترامب إلى أن المهاجرين فروا من منازلهم لأسباب متعددة، بما في ذلك تأثير الجائحة على اقتصادات أمريكا الوسطى والكوارث الطبيعية. 

وقال أيضًا إنه أجرى مقابلات مع مهاجرين أكدوا أنهم شجعوا على القدوم بسبب توقعهم لإدارة أكثر ترحيبًا.

وتابع: "الولايات المتحدة خسرت احترام العالم، ولم يعد أحد يحترم قيادتنا، ما جعلها أشبه بدولة من العالم الثالث، وهو أمر مخزٍ ومؤذٍ للدولة".

وسأل ترامب منافسه: "لماذا سمحت للملايين أن يأتوا من السجون والمصحات ليدخلوا إلى دولتنا ويدمرونها؟"

النزاع بين إسرائيل وحركة حماس

ووصف الرئيس السابق دونالد ترامب، منافسه الديموقراطي الحالي جو بايدن بأنّه يتصرّف "كفلسطيني" في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال ترامب خلال المناظرة إن إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يريد الاستمرار في الحرب، وذلك ردًا على قول بايدن إن حماس هي الوحيدة التي تريد الاستمرار في الحرب.

وأضاف ترامب إلى أن على بايدن "ترك إسرائيل لتكمل مهمتها لكنه لا يريد أن يفعل ذلك”، متابعا بالقول: "لقد أصبح بايدن كـ فلسطيني، لكنهم لا يحبونه، لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

واتهم ترامب منافسه بايدن بعدم الوقوف بحزم بجانب إسرائيل، وأنه سمح منذ البداية للهجوم الذي شنته حماس عبر دعمه لإيران التي تمول وتدعم الحركة الفلسطينية المسلحة.

كما أشار ترامب إلى إفراج بايدن عن مليارات الدولارات لصالح إيران التي استمرت في برنامجها النووي ودعم الميليشيات المسلحة.

ولم يجب دونالد ترامب خلال المناظرة الرئاسية الأولى في مواجهة منافسه الديمقراطي الرئيس الحالي جو بايدن، بشكل مباشر عما إذا كان سيدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وسأل دانا باش، مدير المناظرة التي تعرضها قناة CNN، ترامب، قائلا “هل تؤيد إنشاء دولة فلسطينية مستقلة من أجل دعم السلام في المنطقة؟”.

وأجاب ترامب: 'يجب أن أرى'.

وانتقل بعد ذلك للحديث عن الصفقات التجارية مع الدول الأوروبية.

سؤال حساس جدا 

وعندما اقتربت المناظرة من نهايتها، تناول المرشحان السؤال الحساس حول العمر.

تذكر بايدن أنه كان في السابق أصغر رجل في السياسة، وانتقل للحديث عن إنجازاته كرئيس كدليل على أنه قادر على أداء المهمة.

استذكر ترامب الاختبارات المعرفية التي أجراها كرئيس وتحدى بايدن للقيام بنفس الشيء.

ثم تحدث المرشحان عن صفاتهما البدنية والرياضية وتجادلا حول من لديه مهارات أفضل في لعبة الغولف.

أخيرًا، قال ترامب: "لنكن ناضجين." فرد عليه بايدن: "أنت طفل."

أسبوع .. قبل المناظرة 

وقبل المناظرة الأولى، أمضى بايدن ما يقرب من أسبوع في منتجع كامب ديفيد الرئاسي للتحضير للمناظرة. 

وقبل وقت قصير من المناظرة، بدأ بايدن في بيع علب المياه التي تحمل علامة 'صلصة براندون السرية المظلمة' على موقع حملته على الإنترنت، مستهزئًا باقتراحات ترامب ومستشاريه بأنه سيستخدم المخدرات لتحسين أدائه.

وفي كلمته أمام أنصاره لفترة وجيزة في حفل مراقبة بالقرب من مكان المناظرة، لم يتطرق بايدن إلى أدائه بشكل مباشر، لكنه قال: 'دعونا نستمر'، وأشار إلى أنه ليس لديه خطط لمغادرة السباق

-----

اهم الكلمات بحثآ والكلمات المرتبطه :-

الأمريكي مناظرة تريندات دون بايدن الرئيس جنسية وانتهت يضرب بفضيحة مصافحة حساس منافسه وترامب دونالد ترامب بسؤال انطلقت


مشاركة

تعليقك ورأيك او اكتب مشكلتك - شارك الجميع رأيك !

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في مصر اليوم!

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !