أبرز المشروعات التى دعمت الأمن الغذائي في مصر.. تفاصيل



أبرز المشروعات التى دعمت الأمن الغذائي في مصر.. تفاصيل

حرصت الدولة علي توفير السلع بالأسواق من خلال عدد من المشروعات التي نفذتها وزارة التموين بالتعاون مع القطاع الخاص و شركاء التنمية الدوليين لمصر.

وخلال السطور التالية يستعرض “افاق عربية” عددا من السلع التي دعمت الأمن الغذائي في البلاد خلال ال 10 سنوات الماضية..

 انشاء المناطق التجارية و اللوجستية 

جاري انشاء 14 منطقة لوجستية في 10 محافظات بحجم استثمارات يصل الي 35 مليار جنية توفر حوالي 245 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

جارى طرح عدد 13 فرصة استثمارية جديدة على مساحة 410 فدان متوقع ان تكون اجمالى استثماراتها 41 مليار جنيه ب9 محافظات.

 عدد المناطق اللوجستية التي تم الانتهاء منها او تشغيلها خلال عام 2023 و تكلفتها:

1- دخل في حيز التشغيل منطقة تجارية لوجستية بالغربية بتكلفة 8 مليار جنيه.

2- دخل في حيز التشغيل منطقة لوجستية بالبحيرة بتكلفة 2.2 مليار جنيه.

جاري استكمال عدد ( 12 ) سلاسل تجارية بالقاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم والبحيرة.

وذلك بمشاركة القطاع الخاص فى التمويل والانشاء والتشغيل والادارة لتلك المناطق حيث يأتي ذلك في اطار خطة الدولة لتنمية البنية التحتية للتجارة الداخلية فى مصر على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

البورصة السلعية

تأسست شركة البورصة المصرية للسلع كشركة مساهمة مصرية برأس مال 100 مليون جنيهاً تضم جهات متعددة  ( جهاز تنمية التجارة الداخلية – هيئة السلع التموينية – الشركة القابضة للصوامع ) ، قطاع التأمين ، قطاع البنوك (بنوك  تجارية ، بنوك استثمار ، والبنك الزراعى)، والبورصة المصرية، وذلك  على إعتبار  أنها أحد اهم محاور البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية لتوفير البيئة التنطيمية والتنافسية التى تعمل على تقليل الوسطاء وحلقات التداول  والحد من الممارسات الاحتكارية.

 أصدر الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية قراراً في شهر سبتمبر 2022 بتسجيل كافة موردي الشركة القابضة للصناعات الغذائية والهيئة العامة للسلع التموينية لدى البورصة المصرية للسلع وكذلك اجراء عملياتهما الشرائية من خلال منصة البورصة المصرية للسلع.

ولعل أهم ما تحقق من نجاحات هو قيام البورصة المصرية للسلع بتفعيل قرار معالي الدكتور وزير التموين في نوفمبر 2022 بطرح كميات من مخزون القمح المستورد لشركات المطاحن من خلال منصة البورصة المصرية للسلع اعتبارا من 27 نوفمبر 2022.

وكذلك من تاريخ 13 ابريل 2023 تم طرح كميات من الذرة الصفراء المستوردة لصالح مصانع الاعلاف لتحويلها الى علف يتم اتاحته لصغار مربى الدواجن، كما تم طرح السكر الحر من خلال البورصة السلعية من أغسطس 2023.

و ساعد تداول السلع من خلال البورصة على وجود سوق منظم لتداول السلع وتوفير آلية شفافة للتسعير من خلال تفاعل قوى الامر الذي أدى الى حدوث انخفاض ملموس في أسعار بيع السلع الأساسية بالأسواق مثل سلعتي القمح والذرة.

 المستودعات الاستراتيجية الاقليمية للسلع الأساسية

• مخطط انشاء عدد (7) مستودعات استراتيجية على مساحة 300 الف متر مربع وفقا لاحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة بتكلفة تقديرية (21) مليار جنيه والتي تمكن من الرصد الآني لأرصدة السلع التموينية والغذائية وبعض أنواع الخضر والفاكهة.

• تم الانتهاء من تدشين المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية بواقع 3 مستودعات في محافظات ( السويس – الفيوم – الأقصر ) باجمالى مساحة 40 فدان.

 

 الأسواق المركزية

 

• تم وضع خطة تنفيذية لأسواق الجملة المركزية المتطورة بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقرض قيمته 50 مليون يورو  لانشاء اول سوق جملة مركزي بمحافظة الإسماعيلية كأول سوق جملة مركزي متطور على مساحة 100 فدان تمهيدا لإنشاء 14 سوق على مستوى كافة المحافظات.

-----

اهم الكلمات بحثآ والكلمات المرتبطه :-

مصر تفاصيل أبرز إقتصاد الأمن التى الغذائي المشروعات دعمت في


مشاركة

تعليقك ورأيك او اكتب مشكلتك - شارك الجميع رأيك !

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في مصر اليوم!

أحدث وأهم الترندات و عمليات البحث الرائجة الأن في السعودية والعالم !